القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار[LastPost]

السلام عليكم

 القابض ( الدبرياج )

ثقل دعسة الدبرياج وعدم فصل الكلاتش مشاكل الدبرياج والكلاتش والقابض,الدبرياج,الكلتش,اصلاح مشاكل الدبرياج,مساتر الدبرياج,اصلاح مشاكل الكلتش,كيفية,تغيير,طرمبة,الدبرياج,تفصيل👌,الكلتش,bmw,replacement,clutch,اسباب,اصوات,سيارات,الميكانيكي,طريقة عمل الكلتش,عمل الكلتش,كيفية عمل الكلتش,how clutch works,clutch,cars,clutch animation,automotive,automobiles,engineering,vehicles,الميكانيكي,هندسه,محرك,سيارات,تعليم,علم,cars,auto,automotive,how,engine,3d clutch animation,how does a clutch work
"القابض أو الكلتش أو الديبرياج"

 في البداية لو أردت الإشتراك في الموقع ليصلك كل جديد

" إضغط هنا" 

ولو أردت الإعجاب بصفحتنا علي الفيسبوك 

" إضغط هنا"

ولو أردت متابعتنا علي تويتير 

يعد قابض السيارة من أهم الأجزاء التي يتوقف عليها  حركة السيارة ذات الناقل الحركة اليدوي(manual transmission) ، وإذا تعطلت منظومة القابض  تتحول السيارة الى قطعة من الحديد لا تحرك ساكناً ، وعادة ما تتخلص مهمة قابض الحركة في السيارة في وصل وفصل الحركة بين المحرك وبين صندوق التروس أو السرعات في السيارة عند التعشيق أو التغيير أو في حال توقف السيارة ، أما عن موقع هذا القابض، فيقع بين المحرك وبين صندوق السرعات في المحرك .
في ما يلي ، سنتعرف سوياً على أجزاء منظومة القابض في السيارة والأسباب التي تؤدي إلى تعطل هذا الجزء في السيارة في مقالة اخري.
الغرض الرئيسي من القابض أو الدبرياج أو الكلتش فى محرك السيارات هو وصل وفصل الحركة بين المحرك وصندوق السرعات (GRARS BOX) في أي وقت عند اجراء معين مثلاً تغيير – تعشيق تروس صندوق السرعات التروس أو عند الوقوف في حالة سكون والمحرك في حالة حركة .
كما أنة يتم نقل العزم من المحرك الي الجير بوكس بشكل تدريجي عن طريق القابض مما يتيح سهولة وسلاسة في التحرك.
ويقع القابض بين المحرك وصندوق السرعات ولذلك يعتبر القابض ( الدبرياج ) مهم جدا فى السيارة لأنه من غير قابض في السيارة كيف ستتحرك من مكانها وكيف سيتغير تغير التروس لتغيير العزم والسرعة المطلوبة .
لفهم القابض وكيف يعمل  تابعونا.

مما يتكون القابض في السيارة ؟

الحدافة Flywheel

عبــــــارة عـن قرص معدنى كبير مثبتة بمسامير فى عمود الكرنك  , وتكـون مجموعة قرص الضغط مثبتة باتجاه الجانب الناعم من الحذافة . وتدور الحذافة ومجموعة قرص الضغط مع عمود المرفق . هدف الحذافـــــــة امتصاص ذبذبات عمـــود المرفق قبل نقلها إلى باقى اجهزة النقل , كذلك تخزين الطاقة والشغل من شوط الاشعال لدوران المحرك بسهولة ويسر لأنه من المعروف أن المحرك يعمل خلال اربع أشواط متتالية ولكن القدرة تولد في شوط القدرة فقط لذا كنا بحاجة إلي نظام يعمل علي تنظيم القدرة وتوزيعها علي بقية الأشواط ليبقي المحرك يعمل بسلاسو تامة بعيدة عن الاهتزازات الكبيرة .

قرص الاحتكاك الاسطوانة Clutch

يركب قرص القابض بين الحذافة FLYWHEEL وقرص الضغطPRESSURE PLATE حيث يقوم قرص الضغط بضغط قرص الاحتكاك على الحذافـــة , وعندما يدور قرص الاحتكاك مع الحذافة يقوم بنقل حركة الدوران من الحذافة إلى عمود القدرة فى صندوق السرعات بسهولة وباستمرار وبدون انزلاق.
حيث يقوم هذا القرص بالضغط على الحذافة , حيث يؤدي هذا الأمر إلى نقل حركة الدوران من الحذافة إلى عمود القدرة فى صندوق السرعات بسهولة وباستمرار وبدون انزلاق ، ويصنع هذا القرص من الحديد الصلب ، ويضاف إليها بطانتان ملتصقان بمسامير, وتتميز هذه القطعة بالصلابة المرتفعة والمقاومة الكبيرة التي تحميها من للتأكل سريعاً , وتثبت هذه البطانة بمجموعة من المسامير المصنوعة من النحاس أو الالومنيوم على أن تكون بعمق 2مم تقريباً وحتى لا تتلامس بالسطح المعدنى .
ولزيادة نعومة التعشيق فان القرص الصلب يعد بشقوق اطرافها متعرجة لتعمل كياى عند انضغاط القرص , وحيث ان القرص عند بدء التشغيل بتعرض للعض او للالتواء فتم التغلب عليه باستخدام يايات التوائية كوسيلة لامتصاص هذا الاتواء وفى نفس الوقت تعمل على مرونة نقل العزم .

مجموعة قرص الضغط

وتتكون هذه المجموعة من قرص الضغط،بالإضافة إلى غطاء القابض ولا يمكن فصلها عن بعضها, وتركب مجموعة قرص الضغط على الحذافة , وتدور بدوران المحرك، كما يصنع قرص الضغط  في السيارة من الحديد الزهر وعادة ما تكون بنفس مقياس بطانة الاحتكاك ذو السطح الأملس ، وتتميز مجموعة قرص القابض ذات النوابض الورقية عن اللولبية بعدة مميزات، من بينها زيادة قوة تشغيل دواسة القابض ، بالإضافة إلى أن الضغط على قرص الضغط بهذا النوع موزع بالتساوى ، كما تتميز بأن قوة اليايات للقابض الذي ينتمي إلى النابض اللولبى تقل فى السرعات العالية، وذلك  نتيجة القوة الطاردة المركزية عنها ، والجدير بالذكر أن في هذا النوع يتم استخدامها بغشاء، كما يمكن أن يتآكل قرص القابض بدون أن يقوم بتخفيض الضغط على القرص الضاغط ، ويتطلب هذا النوع مساحة صغيرة فى تركيبه فى الاتجاه المحورى مما يسمح بتركيب زعانف للتبريد على القرص الضاغط ، كما أن عدد الأجزاء بها تكون قليلة مقارنة بالنوع الأخر ، هذا بالإضافة الى أن القابض من هذا النوع يتمتع باتزان أفضل نتيجة أن الأجزاء الموجودة به تكون على شكل دائرياً .
غطاء القابض له اشكال متعددة ويصنف حسب نوع النوابض المستخدمة فيه والتى تعمل على ضغط قرص الضغط على بطانة الاحتكاك فهى اما ان تكون نوابض ورقية او نوابض لولبية والنوع الاول هو الاكثر شيوعا فى المحركات الحديثة .

فحمة القابض وشوكة التحرير

هى عبارة عن حلقة تتحرك حركة طولية عن طريق الشوكة وتتكون من جلبة مركب عليها رمان بلى وبنز ارتكاز الشوكة , واحيانا يستبدل الرمان بلى بحلقة من الجرافيت .
وعند جذب الطرف الحر للشوكة فان الطرف الاخر يدفع الحلقة - الفحمة - فى الاتجاه المعاكس لتضغط على أذرع الحركة الموجودة فى مجموعة قرص الضغط التى بدورها تسحب القرص ضد دفع النوابض لتحرر قرص الاحتكاك وبالتالى تتم عملية الفصل 

أما الآن سننهي المقاله ونكتفي بهذا الكم اتمني أن تكون المقاله مفيده لكم 
تابعونا لمزيد من المقالات عن أنظمة السيارة السيارات.
اترككم في رعايه الله ......
المراجع:auto skill set 2003_42 level 




هل اعجبك الموضوع :
author-img
ONE DAY IS GONNA BE MY DAY

تعليقات

التنقل السريع